top of page
بحث

الطريق إلى استضافة نهائي السوبرليق العالمى للسباق الثلاثي في مدينة نيوم ، السعودية 2022م


ختم دوري السوبرليق للسباق الثلاثي لعام ٢٠٢٢م يوم السبت الماضي الموافق ٢٩ أكتوبر في أول استضافة له في المملكة العربية السعودية في مدينة نيوم.

بدأت المسيرة إلى نهائي السوبرليق بمدنة نيوم ("نهائي نيوم") منذ شهر أبريل عام ٢٠٢٢م عندما وجهت اللجنة المنظمة لألعاب نيوم الشاطئية (التابعة لمظلة قطاع الرياضة في مدينة نيوم)، الدعوة الى الاتحاد السعودي لرياضة السباق الثلاثي وفريق عمل سوبرليق لحضور رحلة استكشافية لموقع استضافة السباق. برؤية واضحة ومشتركة بين الثلاث جهات للارتقاء برياضة التراياثلون أي السباق الثلاثي في المملكة تم إجراء الفعاليات التالية بنجاح على مدار السبعة أشهر الماضية .


مشاركة بعثة لتمثيل الاتحاد السعودي للسباق الثلاثي في سباق سوبرليق في مدينتي لندن (ابريل ٢٠٢٢م)، وسنغافورة (مايو ٢٠٢٢م)، حيث تمت مشاركة الرياضيان أروى العمودي وفيصل الحارث، جنبا الى جنب مع رياضيين محترفين من جميع أنحاء العالم في سباق سنغافورة.





تخريج الاتحاد السعودي لأول دفعة من الحكام الفنيين للسباق الثلاثي في المملكة (باعتراف دولي من قبل منظمة السباق الثلاثي العالمي)، و المشاركة بفريق حكام فنيين في نهائي نيوم مكون من: يوسف اللحيدان، وفاطمة راضي، وسوسن شاكر، وفيصل الفايز، عاملين جنبًا إلى جنب مع طاقم حكام عالمي، لتدريب الكادر الوطني من المحكمين، و ضمان تنفيذ السباق بشكل سليم.




مشاركة الاتحاد السعودي ببعثة داخلية إلى مدينة نيوم مكونة من سبعة رياضيين شباب وهم (تولين الراشد، وأميرة شراحيلي، ويارا عبد العال، وأحمد علي، وعبد الله المري، وعبد الرحمن عداوي، وإلياس البطاط) حيث اتيحت لهم الفرصة للتعلم من والتدريب والتفاعل مع أفضل رياضيي السباق الثلاثي المحترفين في العالم ومشاهدة نهائي نيوم من ضمن فعاليات برنامج "نجوم الغد".


مشاركة الرياضيان فيصل الحارث وعبد الرحمن الغامدي، في نهائي نيوم، بجانب أفضل الرياضيين العالمين في السباق الثلاثي، في سبيل ان يكونوا مصدر الهام لرياضي السباق الثلاثي في المملكة العربية السعودية وخارجها .


إطلاق أول ورشة عمل مدرسية لرياضة السباق الثلاثي يوم الأحد الماضي بتاريخ 30 أكتوبر في مدينة جدة، مستضيفة لأكثر من 40 طالبًا من جميع أنحاء المملكة؛ بهدف سقل المواهب المحلية و تعريف المشاركين برياضة السباق الثلاثي، وإتاحة الفرصة لهم لمقابلة، والتدريب، والتعلم من أفضل لاعبي رياضة السباق الثلاثي المحترفين في العالم. تكونت ورشة العمل من:

  • أربع محطات تدريب أي سباحة، دراجة، جري، وتبديل. اجتاز كل المشاركين جميع المحطات التدريبية .

  • جلسة أسئلة وأجوبة مع رياضيي السوبرليق إيما جيفكوت، وماثيو هاوزر، وريان فيشر وتايلر ريد، ونيكول فان دير كاي؛ وفي الختام

  • نشاط سباق أكواثلون بفرق تتابع (جري – سباحة – سباحة - جري).

السباق الثلاثي في السعودية

رياضة السباق الثلاثي "ترياثلون"، هي عبارة عن سباق رياضي متعدد التخصصات، يتكون من السباحة، وركوب الدراجات، والجري، على مسافات مختلفة. يتنافس الرياضيون المشاركون في مثل هذا السباق الثلاثي، للحصول على أسرع وقت لقطع مسافة السباق الثلاثي بأكملها.

الاتحاد السعودي للسباقات الثلاثية، هو جهة حاكمة وتنظيمية، تعمل تحت اللجنة الأولمبية العربية السعودية، وهو معني بالإشراف على رياضة السباقات الثلاثية، التي تشمل رياضة السباق الثلاثي "ترياثلون" (سباحة – دراجة – جري)، ورياضة السباق الثلاثي "ديواثلون" (جري – دراجة – جري) ، والسباق الثلاثي "أكواثلون" (جري – سباحة – جري ) ، والسباق الثلاثي "أكوبايك" (سباحة – دراجة – سباحة) بجميع أشكالها في المملكة العربية السعودية. وقد تم تعيين مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لهذا الاتحاد مؤخرًا اعتبارًا من نوفمبر ٢٠٢١م.

يهدف الاتحاد السعودي للسباق الثلاثي إلى رعاية وتطوير بيئة شاملة، من شأنها الترويج للمشاركة الجماعية، والتميز في أداء الرياضيين الهواة والمحترفين في رياضة السباقات الثلاثية على صعيد المجتمع، وتعزيز المرافق، والموارد، والبرامج، والفعاليات المتاحة لتلبية احتياجات المجتمع بشكل أفضل لسقل المواهب وأبطال رياضة السباقات الثلاثية الوطنيين الحائزين على ميداليات، على الصعيد المحلي، والإقليمي، والعالمي، وجعل المملكة العربية السعودية وجهة رائدة عالميا في رياضة السباقات الثلاثية.

حول دوري السوبرليق

سباق Super League Triathlon هو سلسلة من سباقات دولية رائدة في السباق الثلاثي، تشهد تنافسا بين أفضل الرياضيين المحترفين في السباقات الثلاثية في سباقات سريعة، ومثيرة في جهات رائعة عبر أنحاء العالم.





حول قطاع رياضة نيوم:

يهدف قطاع نيوم الرياضي لتعزيز بيئة معيشية نشطة، من خلال الرياضة، والنشاط البدني، ورياضات المغامرة عبر جميع أنحاء نيوم. بالإضافة الى تطوير مرافق عالية الأداء للرياضيين المحليين، والدوليين، واستضافة الفعاليات الرياضية الكبرى لتصبح المركز العالمي التالي للرياضة من خلال الشراكات الاستراتيجية مع العلامات التجارية الرياضية العالمية، والترويج لنمط حياة صحي ومميز للسكان الذي من شأنه المساهمة في الاقتصاد المبتكر لنيوم.


شكر وتقدير لشركاء ورعاة ورشة العمل المدرسية

الشركاء المنظمون: العاب نيوم الشاطئية ودوري السوبرليق

الشريك المستضيف: المدرسة البريطانية الدولية بجدة

شريك محطة الدراجات: عجلات (TREK)

شركاء الأطعمة والمشروبات: ديلمونتي ، او آر ىس (ORS) ، مياه نستله


الصور:



Comments


bottom of page